دراسات الحالة

أنواع الممارسات

1. الممارسات غير الأخلاقية

·  الإعلانات الكاذبة والادعاءات المضللة:، كالترويج للمنتجات أو الخدمات بادعاءات كاذبة أو مبالغ فيها لخداع العملاء، واستخدام الحروف الصغيرة لإخفاء التفاصيل الهامة.

·  المنتجات غير الآمنة، كبيع المنتجات المعروفة بأنها خطرة أو معيبة دون تحذيرات مناسبة، وعدم سحب أو معالجة القضايا الأمنية مع المنتجات بشكل كافٍ.

·  تثبيت الأسعار والتلاعب بالسوق، كالتواطؤ مع المنافسين لتثبيت الأسعار وتقسيم الأسواق بينهم.

·  انتهاكات خصوصية البيانات، كجمع وبيع بيانات العملاء دون موافقتهم، وعدم حماية المعلومات الحساسة للعملاء من الاختراقات.

·  انتهاكات بيئية، كتلويث الهواء أو الماء أو الأرض دون تحمل المسؤولية عن التنظيف، وتجاهل اللوائح البيئية كالنظافة لخفض التكاليف. ولانخراط في ممارسات غير مستدامة تستنزف الموارد الطبيعية.

·  استغلال العمال، كاستخدام عمالة الأطفال، وعدم منحهم رواتبهم والمزايا التي يستحقونها بموجب العقود المبرمة معهم أو التأخير في دفعها وتقديمها لهم، وإجبار الموظفين على العمل في ظروف غير آمنة دون اتخاذ تدابير سلامة مناسبة، والسماح بالتحرش في مكان العمل أو القيام به.، وفصل العمال بشكل غير عادل عند محاولتهم المطالبة بحقوقهم.

·  الفساد والرشوة، كتقديم أو قبول الرشاوى لتحقيق مكاسب تجارية أو معاملة تفضيلية من السلطات، والانخراط في مخططات العمولات حيث يتم دفع أموال مقابل المعاملة التفضيلية.

·  الاحتيال والاختلاس، كتزوير البيانات المالية لخداع المستثمرين وأصحاب المصلحة، واختلاس أموال الشركة لاستخدامها الشخصي.

2.      الممارسات المتضمنة شبهاً غير أخلاقية (حسب مرئيات متخذ القرار في المنشأة)

·  تضارب المصالح، وذلك عندما تتداخل المصالح الشخصية أو الالتزامات الفردية مع القدرة على اتخاذ قرارات عادلة وغير متحيزة في الواجبات المهنية، ومن ذلك على سبيل المثال تأمين المدخلات والتوظيف من الأقارب. 

·  السرية وعدم الشفافية، وذلك بعدم تقديم معلومات عن سياسات المنشأة وقراراتها والنتائج التي حققتها إلى الأطراف المعنية كالعملاء والموظفين والمساهمين.

·  عدم الصدق، وذلك بتغيير الحقائق أو اختلاقها.والذي قد يرجع لتجنب أن تؤثر الحقيقة سلبًا على أرباح المنشأة أو سمعتها على المدى القصير.

·  العنصرية والتمييز بين العملاء، ويكون ذلك بناءً على الجنسية أو الجنس أو الدين وغيره.

·  التهرب الضريبي، ويتم ذلك سواء البيع بالنقد وعدم أخذ ضريبة القيمة المضافة لتقليل سعر البيع أو استخدام طرق احتيال لعدم دفع ضريبة القيمة المضافة التي تم دفعها من قبل المشترين، وذلك لعدة أسباب كأن تكون بسبب العلاقة بين البائع والمشتري أو بسبب وجهة نظر البائع وموقفه تجاه ضريبة القيمة المضافة. 

·  التستر التجاري حيث يتم تمكين الوافد من استخدام اسم المؤسسة وسجلها التجاري وذلك لرغبة مالك المؤسسة عدم إدارتها ورضاه بالدخل الذي يحصل عليه من الوافد.

·  انتهاك حقوق الموظفين، ومن ذلك عدم توفير بيئة عمل خالية من المخاطر الصحية والسلامة، وعدم تقديم رواتب ومزايا مناسبة، وعدم السماح للموظفين بالتعبير عن شكواهم دون خوف من الانتقام.

·  عدم التعامل مع الموظفين بعدالة، ومن ذلك عدم احترام الخصوصية الشخصية  لهم، وعدم تقديم اجر متساوي للعمل المتساوي والمسئوليات المماثلة، وعدم تقديم تغذية راجعة لهم عن أدائهم، وعدم ضمان حصول جميع الموظفين على فرص عادلة للتطوير والترقية، وعدم تسهيل وصول الموظف المعاق لمكان العمل والحصول على الخدمات.

·  الاضرار بالبيئة، والتسبب في تلوث الهواء والمياه والتربة والتلوث الضوضائي، وتدمير النظم البيئية، واستهلاك الموارد الطبيعية.

3. الممارسات الملهمة في أخلاقيات الأعمال

·  قيادة أخلاقية، تتضمن تبني قادة المنشأة لسلوكيات أخلاقية تلهم الموظفين، ونشر الوعي بأهمية الأخلاقيات في العمل،  وإشراك الموظفين في وضع القيم والمبادئ الأخلاقية.

·  التوجه نحو العملاء، وذلك بالحرص على تقديم خدمات ومنتجات تلبي تطلعاتهم، والاستجابة السريعة لشكواهم،  مع احترام خصوصيتهم وبياناتهم.

·  النزاهة والشفافية، وذلك بالتعامل بصدق مع العملاء والموردين والشركاء، وتقديم المعلومات الدقيقة لهم دون تضليل.

·  العدالة والمساواة والاحترام، وذلك بمعاملة جميع الأفراد باحترام بغض النظر عن خلفياتهم، والعدل والمساواة في الرواتب والمزايا والترقيات.

·  رفاهية الموظفين، ويكون ذلك بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة.، وتقديم برامج لدعم صحتهم النفسية والجسدية (الرياضة مثلاً)، وتشجيع التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية (الدوام المرن مثلاً).

·  شراكة أخلاقية، تتضمن التعامل مع الموردين والشركاء التجاريين الذين يشاركون القيم الأخلاقية.، والامتناع عن دعم أو التعاون مع شركات تعمل بشكل غير أخلاقي.

·  الحفاظ على البيئة، وذلك  بتجنب تلويث الهواء والماء والتربة،   وتبني سياسات لإعادة التدوير وتقليل الهدر.، واستخدام الموارد بطريقة مستدامة.

حالات عملية

1-حالات لممارسات غير أخلاقية وممارسات تتضمن شبهاً غير أخلاقية

1- قصص ملهمة في أخلاقيات الأعمال